مقاييس نفسية للأمراض الشائعة_ مع مفتاح التصحيح) - منتديات فنار الإبداع
  التسجيل   التعليمـــات   التقويم   البحث   مشاركات اليوم   اجعل كافة الأقسام مقروءة


الإهداءات
عاشق المطر : السلام عليكم اجمل اخوات فى الله والله العظيم وحشتونى اووووووى وانا مش بخش غصب عنى لان فى عندى عطل فى سلك التلفون وهنت ان شاء الله يومكم جميل مثلكم كل اعضاء فنار الابداع     ملكة على عرش الحب : ياحبيبا ياتي الليل اجد حراره انفاسك تحاصرني فاسافر بين ذراعيك وروحك تملكني فـ تتساقط زخات شوقك علي اوراقي لتحييني     دموع القمر : *تبسم فأن هناك من يحبك يعتني بك يحميك ينصرك يسمعك يراك هــــــــــــــــــوو (( اللة )) ما أشقاك إلا ليسعدك وماأخذ منك إلا ليعطيك وماأبكاك إلا ليضحكك وما حرمك إلا ليتفضل عليك وما ابتلاك000000 إلا لأنه يحــــــــــــبك     نجمة السماء : جمعة مباركة اللهم إني أسألك يا فارج الهم ، و يا كاشف الغم ، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا رحمن الدنيا ، يا رحيم الآخرة ، أرحمني برحمتك     نجمة السماء : وما من كاتبٍ إِلا سيفنى ...ويبقى الدهرُ ما كتبت يداهُ .....فلا تكتب غير شيءٍ يسرك ....في القيامة إِن تراه     محمد حبيب : مسائكم جميعا خير ايها الزملاء والزميلات اللهم اجعل مسائكم بركه ونور     ملكة على عرش الحب : الحب هو ان تحب بأخلاص وان توهب حياتك لمن تحب     emy : ما اصبح بى من نعمة او باحد من خلقك فمنك وحدك ولك الشكر     ملكة على عرش الحب : في نبضآتي رجلٌ شرّقي ، عبثَ بـ گيآني حتى تبعّثرت روحِي أمآم جِنون عشّقه !!     ملكة على عرش الحب : على اوتار القلب اعزف لك اجمل الالحان وبداخل الضلوع تدق اجمل الطبول وعلى شرايينى تتراقص لك أبدع الكلمات لتغنى أجمل معزوفة عشق بدايتها أحبك ونهايتها أعشقك جدا    

مقاييس نفسية للأمراض الشائعة_ مع مفتاح التصحيح)

مجموعة من المقاييس كنت بحثت عنها للدراسة وهي تشمل أهم الأضطرابات النفسية ، أمثلة الوحدة النفسية ، القلق ، الإكتئآب ، التشاؤم ومقدار التفاؤل ، الرضا عن الحياة ، الخواف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-02-2013, 11:28 PM   #1
فنار الابداع
 
الصورة الرمزية فنار الابداع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 6,709
معدل تقييم المستوى: 1
فنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of light
افتراضي مقاييس نفسية للأمراض الشائعة_ مع مفتاح التصحيح)



مقاييس نفسية للأمراض الشائعة_ مع مفتاح التصحيح) tr14.gif
مجموعة من المقاييس كنت بحثت عنها للدراسة وهي تشمل أهم الأضطرابات النفسية الشائعة ، أمثلة الوحدة النفسية ، القلق ، الإكتئآب ، التشاؤم ومقدار التفاؤل ، الرضا عن الحياة ، الخواف او الرهاب الإجتماعي ،الوسواس القهري ، الاتجاهات الوالدية ،التوافق الدراسي 000 وأخرى ،،


أسأل الله عز وجل أن تكون صدقة عني ويكون بها النفع باذن الله ، بحيث يمكن من الاجابة عليها تحديد مستوى القلق مثلا أو الإكتئآب وذلك من خلال تصحيح الاستجابات من
مفتاحالتصحيح أسفل كل اختبار

مقاييس نفسية للأمراض الشائعة_ مع مفتاح التصحيح) ZGG55498.gif
تااااااااااااااااااااااااااابعونى





lrhdds ktsdm ggHlvhq hgahzum_ lu ltjhp hgjwpdp)

فنار الابداع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2013, 11:29 PM   #2
فنار الابداع
 
الصورة الرمزية فنار الابداع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 6,709
معدل تقييم المستوى: 1
فنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of light
افتراضي رد: مقاييس نفسية للأمراض الشائعة_ مع مفتاح التصحيح)


مقياس الشعور بالوحدة النفسية
UCLA loneliness scale
(version 3)
اعداد : راسيل Russell (1996)
تعريب وتقنين الدكتور \ مجدي محمد الدسوقي
كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

بيانات أولية:
الاسم : 00000000000000 النوع ( ذكر \ أنثى)

المدرسة أو الكلية : 0000000000000000 السنة الدراسية000000
تاريخ الميلاد:0000000000
تاريخ الاجراء:000000000000000000000000000000000000


التعليمات :

يعرض عليك فيما يلي مجموعة من العبارات التي تعبر عما تشعر به غالبا، ويوجد أمام كل عبارة أربع اختيارات هي :
( أبدا – نادرا – أحيانا – دائما )0

المرجو منك:
0000000
- أن تقرأ كل عبارة من هذه العبارات بدقة ثم تبدي رأيك بوضع علامة ( صح) أسفل الاختيار الذي ينطبق عليك 0
- أن تكون اجابتك عن كل عبارة أو اختيارك للاجابة من واقع خبرتك الشخصية0
- لا تضع أكثر من علامة واحده أمام عبارة واحده0
- لا تنس أن تجيب على كل العبارات0

• لاحظ أنه لا توجد اجابات صحيحة وأخرى خاطئة ، والاجابة تعد صحيحة فقط طالما تعبر عن حقيقة شعورك تجاه المعنى الذي تحمله العبارة0

وشكرا على تعاونك


العبارات
00000000

1- الى أي مدى تشعر بأنك على وفاق مع الناس من حولك؟
2- الى أي مدى تشعر بأنك تفتقد الصحبة؟
3- الى أي مدى تشعر بأنه لا يوجد الشخص الذي تستطيع أن تلجأ اليه عندما تريد؟
4- الى أي مدى تشعر بأنك وحيد ؟
5- الى أي مدى تشعر بأنك عضو في صحبة أو جماعة ؟
6- الى أي مدى تشعر بأنك تشارك الناس في أشياء عديدة؟
7- الى أي مدى تشعر بأنك لم تعد قريبا من أحد؟
8- الى أي مدى تشعر بأن الآخرين من حولك لا يشاركونك الاهتمامات والأفكار ؟
9- الى أي مدى تشعر بأنك شخص اجتماعي وانبساطي ؟
10- الى أي مدى تشعر بأنك قريب من الناس ؟
11- الى أي مدى تشعر بأنك مهمل ومنبوذ ؟
12- الى أي مدى تشعر بأن علاقتك مع الآخرين بلا معنى ؟
13- الى أي مدى تشعر بأنه لا يوجد شخص يفهمك جيدا؟
14- الى أي مدى تشعر بأنك في عزلة عن الآخرين؟
15- الى أي مدى تشعر بأنك سوف تجد الصحبة عندما تريد؟
16- الى أي مدى تشعر بأن هناك آخرين يفهمونك جيدا ؟
17- الى أي مدى تشعر بالخجل ؟
18- الى أي مدى تشعر بأن الناس من حولك ولكنهم ليسوا معك؟
19- الى أي مدى تشعر بأن هناك من تستطيع ان تتحدث معه؟
20- الى أي مدى تشعر بأن هناك من يمكنك أن تلجأ اليه عندما تريد ؟

التصحيح:
000000000
يجيب الفرد على كل سؤال باجابة واحده بين أربع اختيارات ( أبدا 0 نادرا – أحيانا – دائما ) وتخصص التقديرات كالتالي:
- الاجابه ( أبدا ) تخصص لها الدرجة (1) ، الاجابه ( نادرا ) تخصص لها الدرجة ( 2) ، الاجابه ( أحيانا ) تخصص لها الدرجة ( 3)
الاجابه ( دائما ) تخصص لها الدرجة (4)0

• وذلك للعبارات المرقمة (2-3-4-7-8-11-12-13-14-17-18)
• أما البنود التي تحمل أرقام (1-5-6-9-10-15-16-19-20)فيتم تصحيحها في الاتجاه المخالف للتقديرات السابقة ،أي اذا كانت الاجابه ( أبدا ) تخصص لها الدرجة ( 4) ، واذا كانت الاجابه ( نادرا ) تخصص لها الدرجة ( 3) وهكذا ، هذا بالنسبة للعبارات التي تحمل الارقام السابقة من ( 1 الى 20 )0
• ------------------------------------------
• التفسير :
• --------
• الدرجة المرتفعة تشير الى شعور شديد بالوحدة النفسية ، والمنخفضة تشير لشعور منخفض بالوحده النفسية أي في الحدود العادية 0
في حاله الدرجة المرتفعة ينصح باللجوء الي أخصائي أو طبيب نفسي للعلاج السلوكي المعرفي حتى لا تتطور الحاله الى حاله اكتئاب وقلق0


فنار الابداع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2013, 11:30 PM   #3
فنار الابداع
 
الصورة الرمزية فنار الابداع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 6,709
معدل تقييم المستوى: 1
فنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of light
افتراضي رد: مقاييس نفسية للأمراض الشائعة_ مع مفتاح التصحيح)


مقياس الرضا عن الحياة ..(1996 )\د. مجدي محمد الدسوقي

---------------------------------------------------------






أهمية المقياس :

*يعد موضوع الرضا عن الحياة من الموضوعات المهمة التي يتناولها كل من علم الصحة النفسية وعلم الأمراض العقلية على حد سواء ، باعتباة مؤشرا مهما من مؤشرات الصحة النفسية السليمة ،اذ أن الرضا عن الحياه يعني تحمس الفرد للحياه والاقبال عليها والرغبة الحقيقة في أن يعيشها ، ويتضمن هذا المتغير صفات عدة أهمها: الاستبشار ، والتفاؤل ، وتوقع الخير ، والرضا عن النفس ، وتقبلها واحترامها.



مقياس الرضا عن الحياة
اعداد: د. مجدي محمد الدسوقي (1996 )
كلية التربية النوعية جامعة المنوفية



بيانات أولية : .............................................النوع ( ذكر\ أنثى)

المدرسة\ الكلية :........................................ الشعبة أو التخصص :..................

تاريخ الميلاد : .................................................. .

تاريخ الاجراء :................................................. .

وشكرا على تعاونك
------------------------------------------------------------------

تعليمات :
يعرض عليك مجموعه من العبارات التي تتعلق بمشاعرك وتصرفاتك في مواقف الحياه المختلفة ، ويوجد أمام كل عبارة اختيارات هي بالترتيب ( تنطبق تماما، تنطبق ، بين بين، لا تنطبق ، لا تنطبق أبدا)

-------------------------------------------------------------------
.

المرجو منك :
أن تقرأ كل عبارة بدقة ثم تبدي رأيك بوضع علامة (صح) تحت الاختيار الذي ينطبق عليك من خمس اختيارات أو بدائل( تنطبق تماما، تنطبق ، بين بين، لا تنطبق ، لا تنطبق أبدا)
.
-
- بالترتيب .
- التأكد من قراءة كل عبارة من هذه العبارات بدقة
- لاتترك عبارة دون الاجابة عليها .
- لاتضع أكثر من علامة أمام عبارة واحدة.
- لاحظ أنة لاتوجد اجابة صحيحة وأخرى خاطئة ، الاجابة تعد صحيحة – فقط – طالما تعبر عن حقيقة شعورك تجاه المعنى الذي تحملة العبارة ، ومما يجب التأكيد علية ان اجابتك على العبارات المكونة للمقياس تحاط بسرية تامة ، ولا تستخدم في غير أغراض البحث العلمي ، ويفضل أن لاتضيع وقتا طويلا في الاجابة عن أي عباره.
- وشكرا على تعاونك.
- ---------------------------------------------------------
- العبارات :
1- أنا أسعد حالا من الآخرين.
2- أنا راض عن نفسي.
3- ظروف حياتي ممتازة.
4- في معظم الأحوال تقترب حياتي من المثالية.
5- أشعر بالثقة تجاه سلوكي الاجتماعي.
6- أشعر بالأمن والطمأنينة.
7- أتمتع بحياة سعيدة.
8- أشعر أن حياتي الآن أفضل من أي وقت مضى .
9- حصلت حتى الآن على الأشياء المهمة في حياتي.
10- أشعر أنني موفق في حياتي.
11- أشعر بالبهجة الممزوجة بالتفاؤل تجاه تجاه المستقبل.
12- أنا راض بما وصلت اليه.
13- أميل الى الضحك وتبادل الدعابة.
14- أشعر بالرضا والارتياح عن ظروفي الحياتية.
15- أتقبل الآخرين و أتعايش معهم كما هم.
16- أعيش في مستوى حياة\ معيشة أفضل مما كنت أتمناه أو أتوقعه.
17- أشعر بالسعادة لوجود علاقات طيبة تربطني بالآخرين.
18- أشعر أن حياتي مشرقة ومليئة بالأمل.
19- أتقبل نقد الآخرين.
20- يثق الآخرون في قدراتي.
21- يتسم سلوكي مع الآخرين بالتسامح والمرح.
22- أنام نوما هادئا مسترخيا.
23- ينظر الآخرون اليّ باحترام.
24- لا أعاني مشاعر اليأس أو خيبة الأمل .
25- لدي القدرة على اتخاذ القرار وتحمل نتائجه.
26- أفكاري وآرائي تنال اعجاب الآخرين.
27- علاقاتي الاجتماعية بالآخرين ناجحة.
28- روحي المعنوية مرتفعة.
29- لو قدر لي أن أعيش من جديد لن أغير شيئا من حياتي.

------------------------------------------------------------------

بدائل الاستجابة:
يجيب المبحوث عن كل عبارة بالاختيار بين خمس بدائل ، بوضع علامة (صح) تحت الاختيار المناسب

( تنطبق تماما، تنطبق ، بين بين، لا تنطبق ، لا تنطبق أبدا)

-------------------------------------------------------------------
.

التصحيح :
- وضع للمقياس تعليمات بسيطة تتضمن أن يجيب المفحوص على كل بند من بنود المقياس تبعا لبدائل خمسة هي :
- تنطبق تماما : اذا كان مضمون البند ينطبق على المفحوص تماما.
- تنطبق : اذا كان مضمون البند ينطبق على المفحوص بدرجة كبيرة أو أعلى من المتوسط.
- بين بين: اذا كان مضمون البند ينطبق على المفحوص بدرجة متوسطة.
- لا تنطبق : اذا كان مضمون البند ينطبق على على المفحوص بدرجة قليلة أو أقل من المتوسط .
- لا تنطبق أبدا : اذا كان مضمون البند لا ينطبق على المفحوص كلية.

• وقد وضعت لهذه الاستجابات أوزان متدرجة كالآتي : تنطبق تماما (4) ، تنطبق (3) ، بين بين (2) ، لاتنطبق (1) ، لا تنطبق أبدا ( 0 ).
• الدرجة المرتفعة تشير الى مستوى مرتفع من الرضا عن الحياه.
• الدرجة المنخفضة تشير الى مستوى منخفض من الرضا

عن الحياه.

-------------------------------------------------------------------

- ملحوظة: ملحوظة:
ملحوظة : الأخوه الباحثين والباحثات : المقياس مقنن وتم حساب صدقة (التمييزي –والبنائي التكويني – الصدق التجريبي – الصدق العاملي)
وثباتة تم التحقق منه بطريقة ( اعاده الاختبار – التجزئة النصفية – طريقة كرونباخ ( معامل ألفا) )
* لمن يريد النسخة المقننة منه.


فنار الابداع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2013, 11:31 PM   #4
فنار الابداع
 
الصورة الرمزية فنار الابداع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 6,709
معدل تقييم المستوى: 1
فنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of light
افتراضي رد: مقاييس نفسية للأمراض الشائعة_ مع مفتاح التصحيح)


سلسلة المقاييس النفسية
المقياس النفسى للاكتئاب (2)
الاكتئاب بين التعريف والأعراض والتشخيص

سيد يوسف

تمهيد
بلغت نسبة الاكتئاب حدا كبيرا جعلت بعض علماء الصحة النفسية يقولون إن القرن الحالى هو عصر الاكتئاب فى إشارة إلى ازدياد انتشاره .. فقد بلغت وفقا لمسوح منظمة الصحة العالمية نسبة الاكتئاب 7 % & ونسبة الإصابة به 1 : 20 من كل شخص فى المجتمع سنوياً ونسبة الإصابة به بالنسبة للنساء إلى الرجال 2 : 1

مفهوم الاكتئاب
وللاكتئاب تعريفات كثيرة يمكننا أن نتبنى تعريفا توفيقيا كما يلى:

( حالة من الضيق والهم والحزن والكرب تنتج بسبب خلل فى العالم الداخلى أو الخارجى للفرد مما يؤدى بالفرد إلى اجترار الأفكار والأوهام الخاصة بفقد محبوب أو فوات مطلوب وتصاحب هذه الحالة مجموعة من الأعراض النفسية والجسمية).

توضيح وتبسيط
من التعريف يبدو أن كثيرا من حالات الاكتئاب مردّها فقد أمر/ أو شخص محبوب أو فوات شىء مرغوب ومطلوب(وهو سبب وعَرَض معا)
وبلغة علم النفس انقطاع علاقة وثيقة بالحب ( سواء كان هذا الانقطاع حقيقى أو متوهم)

وتتنوع أعراض الاكتئاب ما بين:
معرفية( قلة الانتباه/ السرحان/ ضعف التركيز/ تضخيم الأمور البسيطة/الشعور بالذنب/ توهم الأمراض/ الحط من قيمة الذات).

جسمية( فقدان الشهية/ إمساك/أرق / كوابيس).

دافعية( تفضيل الدور الطفولى/ تفضيل السلبية على النشاط/ التردد/ الانعزال/ شلل الإرادة/ رغبات انتحارية ( بالنسبة للمسلمين طلب الموت وتمنيه بدلا من التفكير فى الانتحار).

سلوكية( ظهور مسحة من الحزن لا يخطئها من يراك/ تقوس الحاجبين/ انخفاض الصوت همسا/ الشكوى من الملل/ال****ل العام/ البكاء ).

أعراض الاكتئاب وفقا لDSM4
يحدد تشخيص الاكتئاب بما يلى :
(1) واحد على الأقل من :
أ/ مزاج مكتئب
ب/ فقدان الاهتمام والسرور
+
(2) خمسة على الأقل مما يلى:
1/ مزاج مكتئب طوال اليوم( يستدل على ذلك من الشخص نفسه أو من ملاحظات الآخرين)
2/ تناقص المتعة والسرور فى كل/معظم أنشطة اليوم.
3/ الأرق أو الوخم طوال اليوم.
4/ انخفاض واضح فى الوزن (5 % فى الشهر أو) زيادة واضحة فى الوزن
وما يترتب على ذلك من...
5/ نقص / زيادة فى الشهية كل يوم.
( تختلف بحسب الأفراد وفقا لمتغيرات عدة )
6/ التعب أو فقدان الطاقة تقريبا يوميا.
7/ الشعور بعدم القيمة أو بالذنب مع لوم النفس يوميا تقريبا.
8/ ضعف التركيز وعدم القدرة على اتخاذ القرارات مع تناقص التفكير.
( يستدل على ذلك من كلام المكتئب نفسه أو من ملاحظات المقربين منه)
9/ أفكار عن الموت أو الانتحار بشكل متكرر وربما محاولة الانتحار
( فى المسلمين تمنى الموت على الحياة مع الشعور بأنه لم يعد له لازمة )
10/ تأخر حركى نفسى ( ****ل عام)
( ويستدل على ذلك من ملاحظات الآخرين)
(3) لابد أن تستمر هذه الأعراض لمدة أسبوعين على الأقل
( فى الدول العربية ومصر يمكن أن تزداد لشهرين )
بشرط أن تمثل هذه الأعراض تغيرا طارئا على تاريخ الفرد ( بمعنى انه لم يكن هكذا وان هذه الأعراض طارئة عليه) وأن تستمر تلك الأعراض أغلب ساعات اليوم وكل يوم لمدة أسبوعين على الأقل.
وبشرط أن تكون هذه الأعراض ليس لها سبب عضوى كأمراض المخ مثلا وليست كرد فعل ( طبيعى) لفقدان شخص عزيز. ( اللهم إلا إذا استمرت 6 شهور متواصلة ).
وبشرط ألا تكون تلك الأعراض عبارة عن أعراض أمراض نفسية أخرى كالفصام الوجدانى مثلا.
(هذه هى الأدلة التشخيصية وفقا للمنظور الاحصائى والتشخيصى الامريكى والتى يرتضيها معظم علماء الصحة النفسية ).

ملحوظة مهمة جدا
لا ينبغى إسقاط الأعراض على الفرد العادى حيث ينبغى ألا يتم ذلك إلا بمعرفة متخصصين فقد تكون لدى الفرد أعراض اكتئاب لكنه لا يعانى من مرض الاكتئاب ...ومن ثم فلا ينبغى تبنى الدور المرضى عند أول صدمة.

المقياس النفسى للاكتئاب
يعد أرون بيك beck أشهر من وضع مقياسا للاكتئاب بناء على نظريته المعرفية وقد ارتضى كثير من الباحثين مقياسه وقام بعضهم بتعريبه وتقنينه فى البيئة المصرية ووفقا لنظرية بيك beck فى الاكتئاب نعرض مقياسا للاكتئاب (إعداد كاتب هذه السطور)بصورته الخام تستمد قياس أعراضه من تلك النظرية.

(1) (2) (3)
1/ أشعر بأننى فاشل تماما. (قليلا جدا) (أحيانا) (نعم غالبا)
2/أشعر باليأس من المستقبل.
3/ أشعر بالحزن بدرجة تفوق احتمالى .
4/ أشعر بالملل من كل شىء حتى حياتى.
5/أشعر بأننى تافه وعديم القيمة.
6/ أنا أستحق أن أُُعاقًب ( أنال العقاب).
7/ أشعر بخيبة الأمل فى نفسى .
8/ دوما ألوم نفسى على الأخطاء ( انتقد نفسى لأى خطأ أو ضعف يصيبنى)
9/ أفكر كثيرا فى الانتحار. ( أتمنى الموت فالحياة لم تعد تجذبنى إليها)
10/ أنا أبكى أكثر من المعتاد.
11/ أشعر بالانزعاج والقلق دوما أكثر من المعتاد.
12/ أنا فقدت اهتمامى وإحساسى بوجود الآخرين أيا كانوا.
13/ أنا عاجز عن اتخاذ أى قرار.
14/ أشعر أن شكلى قبيح ومنفر.
15/ لم تعد لدى طاقة لعمل شىء.
16/ أعانى من الأرق.
( أرق الاكتئاب يتميز بأنه يستيقظ قبل موعده بعدة ساعات ولا يستطيع مواصلة النوم بعد ذلك ودوما ما يستيقظ وكأنه لم يشبع من نومه فنراه مرهقا للغاية )
17/أشعر بالتعب الشديد حتى لو لم أفعل شيئا.
18/ لا أشعر بالرغبة فى الأكل.
( أو الع**** ألتهم الأكل أكثر مما أنا معتاد)
19/ تشغلنى أمورى الصحية كثيرا.
20/ أصبحت أقل اهتماما بالجنس الآخر عن ذى قبل.

تفسير النتائج

أعط نفسك من الدرجات كما هو بأعلى:
( يعنى درجة واحدة على (قليلا جدا) ودرجتين على (أحيانا) و ثلاث درجات على (غالبا)
ثم اجمع درجاتك وأخضعها لما يلى:
1/ الدرجات من39 فما فوق تعنى درجة مرتفعة من الاكتئاب تحتاج إلى متخصصين للعلاج.
2/ الدرجات من30 إلى 38 تعنى أن لديك أعراض اكتئاب متوسطة يمكن التغلب عليها بتغيير بعض أنماط سلوكك اليومى ...ولربما كنت تحتاج إلى بعض المهارات الاجتماعية للتغلب على ضغوطك النفسية .
3/ الدرجات من 20 إلى 29 أنت فى حدود الطبيعى قد تتعرض لمشاعر حزن لكنها فى حدود الطبيعى.

نصائح للذين يعانون من مشاعر حزن شديدة .
ننصح هؤلاء بما يلى:
1/ الحرص على أذكار اليوم والليلة وأذكار الهم والغم مثل:
( اللهم إنى أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز وال****ل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال )
وننصح باقتناء كتاب فى الأذكار مثل الأذكار للإمام النووى.

2/ ذكر الله يطمئن القلوب والطمأنينة تضاد القلق والاكتئاب.

3/ الاستغفار نظرا للحديث ("‏مَنْ لَزِمَ الاسْتِغْفارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً وَمِنْ كُلّ هَمٍّ فَرَجاً، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ‏"‏‏) رواه أبو داوود وابن ماجه.

4/ اليقين فى الله الرزاق والنافع والضار والمحيى والمميت فقط لا يملك ذلك إلا الله وهذه من الأمور التى يسبب فقدانها قلق وهم.

5/ التفكير فى الهموم الأخرى:
( الجنة والنار ....شهداء المسلمين .....الاعتقالات......) وكيف نجاك الله منها
6/الصبر والصلاة قال تعالى ( واستعينوا بالصبر والصلاة).

7/ معايشة القرآن فهما وتدبرا وتلاوة وحفظا.

8/ التفكير فى ( إنما الغيب لله) ومتى عودك الله قسوة فى قدره الماضى حتى يتخلى عنك فى أزمتك الحالية ....اركن إلى الله.

9/ أخرى.( ننصح بقراءة كتاب لا تحزن للقرنى ففيه مزيد بيان حول تلك الأمور)




فنار الابداع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2013, 11:32 PM   #5
فنار الابداع
 
الصورة الرمزية فنار الابداع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 6,709
معدل تقييم المستوى: 1
فنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of light
افتراضي رد: مقاييس نفسية للأمراض الشائعة_ مع مفتاح التصحيح)


المقياس النفسى للوسواس القهرى
سيد يوسف


تمهيد
استأذنني صديقي فى أن يأتى إلى بزميل له يعانى بعض الاضطرابات النفسية حيث قد باشر معه معالجه النفسي علاجا كيميائيا دون جدوى فوافقت فجاءني (س) ولم يكد يصافحني وبعد إذ فعل رأيت بيده (ليمونة) يغسل بها يديه كلما صافح أحدا حتى لا تتلوث يداه فعرفت أنه يعانى الوسواس القهرى فما هو الوسواس القهرى؟ وكيف يتم تشخيصه؟ وهل له من علاج؟

نقصد بالوسواس القهرى: وجود وساوس على هيئة أفكار أو خيال أو مخاوف أو أفعال قهرية مقتحمة لا يستطيع الفرد مقاومتها رغم تأكده التام بتفاهتها وعدم معقوليتها(وهذا شرط ضروري لتشخيص الوسوس القهرى) وتبدأ تلك الأفعال عنده بتوتر لا يخفت إلا بعد أدائها.

وتختلف الأفعال من حركات بسيطة إلى طقوس معقدة مثل غسيل اليدين المتكرر وكثيرا ما يصاحبها قلق وضيق وتوتر إذا لم تكتمل أو انشغل الفرد بعجزه عن السيطرة عليها.
ملحوظة: لا يتم تشخيص الفعل على أنه يندرج تبعا للوسواس القهرى إلا إذا توافر وجود عدة عوامل سنذكرها عند التشخيص.

نماذج مرضية توضيحية
* مريض تسيطر عليه فكرة أن سيارة ستدهمه حين يمر بالشارع ولا يستطيع التخلص من تلك الفكرة فيعتزل الناس ويمكث فى بيته وتشل حركته الاجتماعية.

* مريض تسيطر عليه رغبة شديدة بأن يغتصب ابنته الصغرى، أو آخر يعد درجات السلم ذهابا وإيابا ولا يستطيع التخلص من تلك الرغبة إلا بالعد وكلما أخطأ يعيد العد من جديد، أو آخر يبحث فى الأوراق المهملة بالشارع حتى لا يكون بها اسم الله وهو يشعر أن ذلك الاندفاع أو الفكرة/ تافهة وغير معقولة لكنه لا يستطيع السيطرة عليها.

* مريضة تسيطر عليها فكرة أن ربما تكون أخت زوجها فى الرضاعة دون أن يدرى كلاهما ورغم أنها مقتنعة بتفاهة تلك الفكرة إلا أنها لا تستطيع صرف تفكيرها عن تلك الفكرة.

* مريض يغسل يديه دوما خشية التلوث ولا يستطيع أن يصافح أحدا وكلما بدأ
فى غسل يديه أعاد غسلها ثانية وثالثة ومرات عديدة حتى يضيع عليه وقته ورغم شعوره بلامعقولية ذلك إلا أنه مقاومته لا تصمد كثيرا.

التشخيص
يعتمد تشخيص الوسواس القهرى على عدة أمور:
أولا:استبعاد اضطرابات الأكل والسلوك الجنسي والمقامرة المرضية والإدمان وهوس السرقة فلهذه الاضطرابات تصنيف ومعالجة وتشخيص مختلف.
ثانيا: استبعاد وجود نوبة اكتئاب شديدة أو فصام .
ثالثا: تحديد أعراض المرض هل هى أعراض ثانوية لأمراض أخرى كالحمى المخية مثلا أو بعض اللوازم العصبية أو الشلل الاهتزازي أم لا ؟
رابعا: تتحدد وسيلة أو أداة التشخيص وفقا للمقابلة وقد تتضمن بعض المقاييس السيكومترية مثل المقياس النفسي للواسوس القهرى مثلا..أو غير ذلك.
خامسا: يشترط اعتقاد المريض أن أعراضه غير معقولة لكنها صادرة منه وأنها خارج نطاق سيطرته مهما قاومها وأنه إنما يفعلها ليتخلص من جرعة القلق والتوتر والضيق التى تنتابه( وبمعنى آخر لا يجد فى أفعاله لذة ومتعة بل ألم ومشقة).

المقياس
1/ ترد على ذهنى أفكار مزعجة ومخيفة لا أملك السيطرة عليها.
2/ أجد نفسي مدفوعا إلى القيام بأشياء أعلم تماما أنها تافهة وغير معقولة.
3/ أشعر بالقرف والتقزز حين أجد نفسى مضطرا للمس أشياء يستعملها غيري.
4/ أشعر بالانزعاج والخوف والقلق من رؤية السكاكين والأدوات الحادة.
5/ أبالغ فى الاهتمام بنظافتي الشخصية سواء جسمي أو ملابسي.
6/ أشعر بالقلق الشديد لو رأيت غرفتي غير مرتبة أو غير نظيفة.
7/ يصفني المقربون بأني روتيني وصارم جدا عند قيامي بأي عمل.
8/ ينتابني خوف وقلق من أنى ربما أعانى مرضا خطيرا فى المستقبل.
9/ أنا من النوع الذى يهتم بالتفاصيل اهتماما مبالغ فيه.
10/ أجد صعوبة شديدة فى اتخاذ حتى القرارات البسيطة خشية أن أخطىء.
11/ أشعر بالضيق والغضب إذا لم يقم الناس بأعمالهم بدقة وإتقان.
12/ أجد نفسى مدفوعا لوضع حاجياتي وأغراضي الشخصية فى أماكن معينة وثابتة وبترتيب معين.
13/ أشعر بالانزعاج والضيق إذا لم أقم بأعمالي فى أوقاتها المحددة وبنظام محدد مهما كانت الظروف.
14/ أجد نفسى مدفوعا للقيام بأعمال قمت بها مرات عديدة رغم أنى فى كل مرة أقوم بها على نحو صحيح.
15/ أشعر بالفخر من كوني من الناس الذين يفكرون فى الأمور بحرص شديد قبل اتخاذ القرارات.
16/أقضى وقتا طويلا متأملا فى نفسي وفى خبراتي ويغلب على الانطواء والاكتئاب.

تفسير النتائج
أعط نفسك درجتين على كل إجابة ب (نعم) ودرجة واحدة على كل إجابة
ب( أحيانا ) وصفر على كل إجابة ب (لا) ثم أحسب درجاتك ثم انظر

* الدرجات من 21 إلى 32 تعنى أن لديك درجة مرتفعة من أعراض الوسواس القهرى والتي تستلزم تدخلا علاجيا لدى متخصصين.

* الدرجات من 16 إلى 20 تعنى أن لديك درجة متوسطة من تلك الأعراض ويمكنك التغلب على تلك الأعراض ببعض السيطرة على النفس .

* الدرجات الأقل من 15 تعنى أنك لا تعانى من تلك الأعراض بدرجة معوقة.

ملاحظات
لوحظ أن 50 % من مرضى الوسواس القهرى تظهر عندهم أعراض المرض قبل سن ال24 وأن حوالي 80% ظهرت أعراض المرض لديهم قبل سن ال35

كما لوحظ أن حوالي 40 % من المرضى لم يتحسنوا أو يستجيبوا لأي نوع من المعالجة....وأن ثلث المرضى يصابون بالاكتئاب بعد ذلك وهناك خطورة محتملة من تحول المرض إلى فصام.

وتقدر نسبة انتشار المرض ب ,05 % بين عامة الناس وإن كان يعتقد أنه أكثر انتشارا من ذلك .

عادة ما يصيب هذا المرض الشخصيات التى تتسم ب الصلابة وعدم المرونة وصعوبة التكيف مع الالتزام الشديد بالروتين وضبط المواعيد والاهتمام الشديد بالتفاصيل كما تتسم عادة بالثبات وعدم التقلب كما تتسم غالبا بالضمير الحى...
وتلك صفات ايجابية تصلح لتقلد الوظائف الإدارية.

العلاج يحتاج إلى متخصصين ولا تكفى ههنا النصائح للذين يعانون من ذلك المرض.
فنار الابداع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2013, 11:33 PM   #6
فنار الابداع
 
الصورة الرمزية فنار الابداع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 6,709
معدل تقييم المستوى: 1
فنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of light
افتراضي رد: مقاييس نفسية للأمراض الشائعة_ مع مفتاح التصحيح)


مقياس توجة الفرد نحو الآخرين
اعداد : فلسنجر filsinger ( 1981 )
كلية التربيه النوعية جامعة
جامعة المنوفية

بيانات اولية :
الاسم: .................................................. ....... النوع : ( ذكر \ انثى )
المدرسة \ الكلية : ..........................................
تاريخ الميلاد : ...........................................
تاريخ الاجراء : ............................................

---------------------------------------------------------------------
تعليمات :
يعرض عليك فيما يلي مجموعة من العبارات التى تصف شعورك بشان عدد من الموضوعات ، ويوجد امام كل عبارة خمس اختيارات اوافق بشدة – اوافق الى حد ما – محايد – ارفض الى حد ما – ارفض بشدة .

المرجو منك :
- قراءة كل عبارة بدقة ثم تبدي رايك بوضع علامة (صح) اسفل احد الاختيارات الخمسة الذى قد ينطبق عليك .
- التاكد من فراءة كل عبارة جيدا قبل ان تختار الاجابة التي تنطبق عليك .
- - ان يكون اختيارك من واقع خبرتك الشخصية .
- لا تتترك عبارة دون الاجابة عليها .
- - لاتتضع اكثر من علامة امام عبارة واحدة .
- - لاحظ انة لا توجد عبارة صحيحة – واخرى خاطئة ، والاجابة تعد صحيحة فقط طالما تعبر عن حقيقة شعورك تجاه المعنى الذي تحملة العبارة.
- وشكرا على تعاونك




م العبارة اوافق
بشدة اوافق الى حد ما محايد ارفض الى حد ما ارفض بشدة
1- عندما يتحدث الآخرون معي اجد نفسي ارغب في ترك المكان او مغادرتة.
2- احتياجى للاخرين قليل جدا.
3- من الاخطاء الشائعة في التعامل بين الناس ، انهم يعتمدون على بعضهم بطريقة مبالغ فيها.
4- اكون سعيدا جدا ؛ حينما اشترك مع الاخرين في انشطتهم العادية.
5- الاخرون غير مهمين بالنسبة لسعادتى الشخصية.
6- تنمو صفات الشخصية من خلال التفاعل والتواصل الاجتماعي مع الآخرين
7- اكون سعيدا جدا حينما اعيش بعيدا عن الآخرين.
8- من المهم بالنسبة لى ان اكون قادرا على التفاعل والتواصل الاجتماعي مع الآخرين .
9- افضل عمل الاشياء بالاشتراك مع الاخرين.
10- حبي للآخرين قضية مسلم بها أي لا جدال فيها .
11- تنمو صفات الشخصية في حالة العزلة عن الاخرين.
12- بصفة عامة انا لا احب الاخرين.
13- فيما عدا الاصدقاء المقربين، فانا لااحب الآخرين.
14- اقطع جزء كبير من وقتى في التفاعل مع الآخرين.
15- يعتبر الآخرون اهم شئ في حياتي.


تصحح المفردات ارقام 4-6-8-9-10-15 في الاتجاه المعا**** للدرجات.


فنار الابداع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2013, 11:34 PM   #7
فنار الابداع
 
الصورة الرمزية فنار الابداع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 6,709
معدل تقييم المستوى: 1
فنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of light
افتراضي رد: مقاييس نفسية للأمراض الشائعة_ مع مفتاح التصحيح)

مقياس التوجة نحو الآخرين interpersonal orientation scale
تعريب وتقنين:مجدي محمد الدسوقي
اعد هذا المقياس فلسنجر filsinger ( 1981 ) لقياس درجة توجة الفرد للآخرين ويتكون المقياس من 15 بندا تصف ميل الفرد للاخرين من خلال بعض الانماط السلوكية التى تظهر في السلوك الاجتماعي للفرد ، ويجيب الفرد على كل بند باجابة واحدة بين خمس اختيارات ( اوافق بشدة – اوافق الى حد ما – محايد – لا اوافق – ارفض بشدة ) مع تخصيص التقديرات 5-4-3-2-1 لكل من الاستجابات الخمس على العبارات الموجبة ، وتخصيص التقديرات 1-2-3-4-5- لكل من الاستجابات الخمس على العبارات السالبة ، ويستخدم الجمع الجبري في حساب الدرجة الكلية التى يحصل علها المفحوص على المقياس ، والدرجة المرتفعة تشير الى مستوى عالى من الميل للآخرين ، والدرجة المنخفضة تشير الى مستوى منخفض من الميل للآخرين.
ولاعداد المقياس في صورتة العربية قام الباحث بترجمتة الى اللغة العربية باكبر درجة من درجات الحياد و الموضوعية بحيث لا يتغير المعنى باي حال من الاحوال ، وبعد ذلك تم عرض الترجمة على عدد من اساتذة اللغة الانجليزية لمطابقة الترجمة العربية على النص الانجليزي لتوضيح ما اذا كانت الترجمة العربية تنقل نفس المعنى المقصود باللغة الانجليزية ام لا، وبعد الاطمئنان لذلك قام الباحث باجراء الترجمة اع****ية من اللغة العربية الى الانجليزية مرة اخرى بواسطة اساتذة متخصصين في اللغة الانجليزية دون اطلاعهم على النسخة الانجليزية الاساسية فتبين للباحث المطابقة التامة للنص الاصلى، ثم عرض المقياس على خمسة محكمين من اساتذة الصحة النفسية للتعرف على مدى ملائمة عبارات واسئلة المقياس لقياس التوجة البين شخصي او توجة الفرد نحو الآخرين وقد اتفق المحكمون على بنود المقياس .
وقام الباحث بتطبيق المقياس على عينة مبدئية من طلاب وطالبات الجامعة
(ن= 59 ) للتاكد من وضوح العبارات والوقوف على أي مشكلات تتعلق بفهم العبارات او التطبيق او التصحيح ، وقد اتضح ان المقياس على درجة عالية من البساطة والوضوح ولنه مناسب للتطبيق على طلاب وطالبات الجامعة.
صدق المقياس :
تم حساب صدق المقياس بعدة طرق منها :

1- الصدق التكويني او البنائى :
تم حساب الصدق البنائى او التكويني للمقياس بحساب الدرجة الكلية ( ن= 140) ، وقد تراوحت قيم معاملات الارتباط الناتجة بين 226 , 0 و 392 , 0
وجميع هذه المعاملات دالة احصائيا عند مستوى 01 ,0 وتشير الى اتساق المقياس وصدق محتواه ( بنوده) في قياس ما وضع لقياسة والجدول التالى يوضح ذلك .
رقم البند معامل الارتباط مستوى الدلالة رقم البند معامل الارتباط مستوى الدلالة
1 299 ,0 01 ,0 9 299 , 0 01 , 0
2 318 ,0 01, 0 10 315 , 0 01 , 0
3 301 ,0 01, 0 11 384 , 0 01 , 0
4 371, 0 01 , 0 12 226 , 0 01 , 0
5 297 , 0 01 , 0 13 315 , 0 01 , 0
6 274 , 0 01 , 0 14 366 , 0 01 , 0
7 392 , 0 01 , 0 15 286 , 0 01 , 0
8 321 ,0 01 , 0

جدول يوضح معاملات الارتباط بين درجات العبارات مع الدرجة الكلية لمقياس التوجة نحو الآخرين


يتضح من الجدول ان جميع معاملات الارتباط دالة احصائيا عند مستوى 01 , 0 مما يشير الى اتساق المقياس وصدق بنوده في ما وضعت لقياسه وهذا يعنى ان المقياس يتسم باتساق داخلي مرتفع .

2- الصدق التمييزي :
اجرى الباحث المقارنة الطرفية بين مرتفعي و منخضي التوجة نحو الآخرين ( ن= 300) بحساب النسبة الحرجة لدرجات اعلى 27 % ودرجات ادنى 27 % , حيث بلغت قيمة النسبة الحرجة 47 , 22 وتشير هذه القيمة الى ان الفرق بين المجموعتين دال احصائيا عند مستوى 01 , 0 مما يشير الى قدرة المقياس على التمييز بين مرتفعى ومنخفضي التوجة نحو الآخرين والجدول التالى يوضح هذه المقارنة :
مجموعه المقارنة ن م ع النسبة الحرجة مستوى الدلالة اتجاه الدلاله
منخفضو التوجه نحو الآخرين


مرتفعو التوجه نحو الاخرين 81





81 21, 32





38, 57
26, 5





64, 8 47, 22 01, 0 لصالح المجموعة الثانية


3- الصدق العاملي :
تم تطبيق المقياس على عينه مكونة من 500 طالب وطالبة من بين طلاب وطالبات كلية التربية النوعية جامعة المنوفية واستخدم اسلوب التحليل العاملى نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة حيث تم تحليل المصفوفة الارتباطية باستخدام طريقة المكونات الاساسية لهوتيللنج hottelling واديرت العوامل تدويرا متعامدا بطريقة الفاريما**** varimax لكايزر Kaiser للوقوف على التركيب العاملي للمقياس واسفرت هذة الخطوه عن وجود عاملين رئيسيين يتشبع بكل منهما عدد من البنود ويتضمن الجدولان (5-6 ) تفصيلا للبناء العاملي للمقياس والتشبعات الجوهرية على كل عامل .









جدول (5)
التشبعات الجوهرية على العامل الاول لمقياس توجة الفرد نحو الآخرين
م رقم البند صيغة البند التشبع
1 7 اكون سعيدا جدا عندما اعيش بعيدا عن الآخرين. 731, 0
2 2 احتياجى للاخرين قليل جدا. 563, 0
3 5 الآخرون غير مهمين بالنسبة لعادتى الشخصية. 544, 0
4 12 بصفة عامة لا احب الاخرين . 522, 0
5 1 احيانا عندما يتحدث الآخرون معي اجد نفسي راغبا في ترك المكان او مغادرتة . 459, 0
6 13 فيما عدا اصدقائي المقربين ، فانا لااحب الاخرين . 386, 0
7 9 افضل عمل الاشياء بالاشتراك مع الآخرين. 348, 0
8 11 تنمو صفات الشخصية في حالة العزلة عن الآخرين. 318, 0

يتضح من الجدول (5) ان المعامل الاول لمقياس توجة الفرد نحو الاخرين تشبع علية ثمان بنود تراوحت تشبعاتها بين 731, 0 و 381, 0 وكانت اعلى التشبعات للبنود ارقام 7-2-5-12-1 وهي بنود تعبر عن درجة عالية من ميل الفرد للبعد عن الناس وعدم الاحتياج لهم والرغبة في عدم التحدث معهم او مصادقتهم ؛ لذلك يعبر هذا العامل عن تجنب الاخرين.








جدول (6)
التشبعات الجوهرية على العامل الثانى لمقياس توجة الفرد نحو الآخرين
م رقم البند صيغة البند التشبع
1 8 من المهم بالنسبة لى ان اكون قادرا على التفاعل والتواصل الاجتماعي مع الاخرين. 629, 0
2 6 تنمو صفات الشخصية من خلال التفاعل والتواصل الاجتماعي مع الاخرين. 624, 0
3 10 حبي للاخرين قضية مسلم بها اى لاجدال فيها . 533, 0
4 14 رغم ضيق الوقت فاننى اقتطع جزء كبير منه في التفاعل مع الآخرين. 382, 0
5 3 من الاخطاء الشائعة في التعامل بين الناس , انهم يعتمدون على بعضهم بطريقة مبالغ فيها . 343, 0
6 15 يعتبر الآخرون اهم شئ في حياتي . 332, 0
7 4 اكون سعيدا جدا , حينما اشترك مع الآخرين في انشطتهم العادية . 311, 0


-يتضح من الجدول (6) ان العامل الثانى لمقياس توجة الفرد نحو الآخرين تشبع علية ستة بنود تراوحت تشبعاتها بين 629, 0 و 311, 0 وكانت اعلى التشبعات على البنود ارقام 8-6-10-14 وهي بنود تعبر عن حاجة الفرد الى الاخرين والتفاعل الاجتماعي معهم , لذلك يعبر هذا العامل عن الحاجة الى الاخرين.








ثبات المقياس :
تم حساب ثبات المقياس باستخدام الطريقتين الاتيتين :
1- طريقة اعادة الاجراء :
تم تطبيق المقياس على عينة مكونة من 100 طالب وطالبة ثم اعيد تطبيقة مرة اخرى على المجموعة نفسها بفاصل زمنى قدره اسبوعان , وبعد ذلك تم حساب معامل الارتباط بين درجات المفحوصين في التطبييقين الاول والثانى فحصل الباحث على معامل ارتباط قدره 623, 0 وهو معامل دال احصائيا عند مستوى 01, 0 مما يطمئن الباحث الى توافر شرط الثبات بالنسبة للمقياس .

2- طريقة تحليل التباين :
تم حساب الثبات بطريقة تحليل التباين ( ن= 150) بالاستعانة بمعادلة كيودر – رتشاردسون kuder – Richardson وقد بلغ معامل الثبات 75, 0 وتدل هذه القيمة على ان المقياس يتمتع بمعامل
ثبات مرتفع
.
فنار الابداع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2013, 11:34 PM   #8
فنار الابداع
 
الصورة الرمزية فنار الابداع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 6,709
معدل تقييم المستوى: 1
فنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of light
افتراضي رد: مقاييس نفسية للأمراض الشائعة_ مع مفتاح التصحيح)


أهمية المقياس :
من الثابت أن التفاؤل والتشاؤم يؤثران على السلوك الانساني من نواح عدة ، حيث يسيطر على سلوك الفرد أحيانا نزعة الى توقع الخير والسرور وتوصف هذه الحالة بأنها التفاؤل على حين تغلب عليه في أحيان أخرى نزعة الى توقع الشر وسوء الطالع وتوصف هذه الحالة بأنها التشاؤم ، وهذا يعني أن التفاؤل والتشاؤم لهما تأثيرا لا يمكن انكاره أو التقليل من أهميتة على السلوك الانساني ، حيث يؤثر كل منهما على الحالة النفسية للفرد وعلى توقعاتة بالنسبة للحاضر والمستقبل سواء كانت تفاؤلية أو تشاؤمية
مقياس التفاؤل والتشاؤم
اعداد : ديمبر وآخرون (dember et al . (1989
تعريب وترجمة دكتور \ مجدي محمد الدسوقي
كلية التربية النوعية جامعة المنوفية



بيانات أولية : .............................................النوع ( ذكر\ أنثى)

المدرسة\ الكلية :........................................ الشعبة أو التخصص :..................

تاريخ الميلاد : .................................................. .

تاريخ الاجراء :................................................. .


تعليمات :
يعرض عليك مجموعه من العبارات التي تتعلق بمشاعرك وتصرفاتك في مواقف الحياه المختلفة ، ويوجد أمام كل عبارة اختيارات أربع هي بالترتيب ( أوافق تماما – أوافق – لا أوافق – لا أوافق مطلقا )


المطلوب منك:

- أن تقرأ كل عبارة من هذه العبارات بدقة ثم تبدي رأيك بوضع علامة (صح) أسفل الاختيار الذي ينطبق عليك .
- أن تكون اجابتك على كل عبارة وفقا لما تشعر به في الوقت الحالي .
- لاتستغرق وقتا طويلا في التفكير أثناء قراءتك لأي عبارة بل وضح فقط انطباعك الأول تجاه المعنى الذي تحمله العبارة.
- لاتنس أن تجيب على كل العبارات.
- لاحظ أنه لا توجد اجابة صحيحة وأخرى خاطئة والاجابة تعد صحيحة – فقط- طالما تعبر عن حقيقة شعورك تجاه المعنى الذى تحملة العباره
- وشكرا على تعاونك.

العبارات:
1-أحب كل الناس الذين أتعرف بهم.
2- من الأفضل ألا أحدد آمالا وردية ، حيث انه من المحتمل أن أصاب بخيبة أمل.
3- هناك الكثير الذي يمكن عملة ، ولكن لا يوجد الوقت الكافي للقيام بذلك.
4- أبالغ في كل شئ ( أي أعمل من الحبة قبة )
5- نادرا ما أتوقع حدوث أشياء طيبة لي .
6- كل شئ يتغير بسرعة هذه الأيام لدرجة أنني أجد صعوبة في اختيار القواعد السليمة التي يجب اتباعها .
7 – بصفة عامة تبدو لي الحياة جميلة.
8- عندما يتعلق الأمر بخططي وتطلعاتي المستقبلية في الحياة أتوقع أن تسير الأمور في الاتجاه المعا****.
9- ان أعظم المعارك تكون معى نفسي.
10- أعتقد أنه لا يوجد أمل مرجو من الجنس البشري.
11- التخلص من حالة مزاجية سيئة لا يستغرق مني وقتا طويلا.
12- اذا كنت أرغب في تحقيق شئ ما ، واجتهدت فسوف أحقق هدفي في النهاية.
13- يصل بعض الناس الى أهدافهم نتيجة النفوذ أو الواسطة ، وليس نتيجة عملهم.
14- اذا سارت أمور حياتي سيرا حسنا ، سرعان ما أتوقع لها أن تزداد سوءا.
15 – بالايمان والثقة أستطيع تقريبا أن أفعل أي شئ.
16- أستمتع بدرجة كبيرة عندما أكون بمفردي بعيدا عن الآخرين.
17- عندما أبدأ في عمل شئ جديد أتوقع النجاح.
18- الصدق هو سر النجاح في جميع الأحوال.
19- بصفة عامة أرى الجانب المشرق من الحياة.
20- اذا اتخذت قرارا ما سيتضح فيما بعد أنه قرارا خاطئا.
21- بصفة عامة فانني أقلل من حجم مشاكلي.
22- انه لشئ طيب أن أكون صريحا.
23- حينما توجد الارادة يوجد الطريق.
24- أميل الى تضخيم مشكلاتي لدرجة تفوق حجمها الحقيقي.
25- من الأفضل في كل الأحوال ان أكون متواضعا وأمينا عن أن أكون مهما ومخادعا.
26- أتوقع أن تزداد الأمور سوءا بمرورالوقت......
27- عاد يكون العامل البطئ المثابر هو الذي ينجز في النهاية.
28- عندما أذهب الى حفلة ما أتوقع الاستمتاع.
29- ان الظروف في تحسن دائم ومستمر .
30- ينبغي أن يحصل كل فرد على فرصة أو رأي متكافئ.
31- من الأفضل أن أتوقع الهزيمة حتى لا أصدم بشدة عند وقوعها.
32- من الحكمة أن تمدح الناس الآخرين.
33- أتوقع أن أحقق معظم الأشياء التي أريدها في الحياه.
34 – يبدو أن مصائب الحياة لن تفارقني.
35- ما ينقص الناس اليوم هو النوع القديم من الصداقة التي كانت تدوم مدى الحياة.
36- عندما يتنبأ العاملون بالأرصاد الجوية بأن نبة احتمال سقوط المطر 50% فان سقوط المطر سيكون مؤكدا.
37- أثق عاده في أن الأمور تسير حسنا.
38- في بعض الأحيان تكون روحي المعنوية منخفضة ، ولكن سرعان ما أعود الى حالتي الطبيعية
39- يبدو أن المستقبل غير مضمون حتى أستطيع وضع خططا جادة.
40- عندما أتعهد بعمل شئ أجد من الصعب أن أنحية جانبا حتى ولو لوقت قصير.
41 – الحنان أكثر أهمية من الحب.
42- عندما أشترك مع زملائي في لعبة ما أتوقع الخسارة.
43- أي شخص يعمل بجد واجتهاد يجد لديه فرصة طيبة للنجاح.
44- يبدو لي المستقبل كئيبا .
45- اذا كان عليّ أن أختار بين السعادة والعظمة سأختار العظمة.
46- أتجاهل عادة الانتكاسات البسيطة التي تحدث لي .
47- بصفة عامة تنتهي الأمور على ما يرام.
48- من الأفضل لي أن أموت بطلا على أن أعيش جبانا.
49- اذا أعطيت اجابات صحيحة وأخرى خاطئة ( بنسب متساوية) لسؤال ما فانني سأختار دائما الاجابات الخاطئة.
50- من الصعب أن أتقدم دون أن أسلك كل السبل.
51- اذا كنت في مسابقة ما وانحصر السباق بيني وشخص آخر ، فانني أتوقع أن أكون الثاني وليس الأول.
52- بصفة عامة أنظر الى الغد على أنة سيكون سعيدا.
53- أستطيع أن أتعامل بارتياح مع كافة الناس.
54- الأحداث المؤلمة غالبا ما تأتي في أعقاب الأحداث السارة.
55- في تاريخ الجنس البشري توجد فئة قليلة من المفكرين العظماء.
56- ان بعد العسر يسرا.

-----------------------------------------------------------------------------------
بدائل الاستجابة:
وضع للمقياس تعليمات بسيطة تتضمن ان يجيب المفحوص عن كل عبارة من عبارات المقياس تبعا لبدائل أربعة هي:
- أوافق تماما : اذا كان مضمون العبارة أو البند ينطبق على المفحوص تماما.
- أوافق: اذا كان مضمون العبارة أو البند ينطبق على المفحوص بدرجة كبيرة أو أعلى من المتوسط.
- - لا أوافق : اذا كان مضمون العبارة أو البند ينطبق على المفحوص بدرجة قليلة أو أقل من المتوسط.
- لاأوافق تماما: اذا كان مضمون العبارة لا ينطبق على المفحوص كليّة.
- ----------------------------------------------------------------------------
- التصحيح:
- وضعت لهذه الاستجابات درجات أو أوزان متدرجة كالآتي:
- أوافق تماما (3) ، أوافق ( 2) ، لا أوافق (1) ، لا أوافق مطلقا(0).

والعبارات أو المفردات التي تمثل المقياس الفرعي للتفاؤل هي :
7- 11- 12- 15- 17- 19- 21- 23 – 28- 29- 33- 37- 38- 43- 46- 47- 52- 56 .


أما العبارات أو المفردات التي تمثل المقياس الفرعي للتشاؤم هي:
2- 4- 5- 8- 10 – 14- 20- 24- 26- 31- 34- 36- 39- 42- 44- 49- 51- 54.


ويستخدم الجمع الجبري (العادي) في حساب الدرجة الكلية لكل مقياس فرعي بين ( 1- 54)
-------------------------------------------------------------------------------------

ملحوظة: الأخوه الباحثين والباحثات : المقياس مقنن وتم حساب صدقة (التلازمى- البنائي التكويني – والصدق التقاربي)
وثباتة تم التحقق منه بطريقة ( اعاده الاختبار – طريقة كرونباخ (معامل ألفا ) )
* لمن يريد النسخة المقننة منه.مقنن على البيئة المصرية


فنار الابداع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2013, 11:35 PM   #9
فنار الابداع
 
الصورة الرمزية فنار الابداع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 6,709
معدل تقييم المستوى: 1
فنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of light
افتراضي رد: مقاييس نفسية للأمراض الشائعة_ مع مفتاح التصحيح)


سلسلة المقاييس النفسية (5)
المقياس النفسى للشعور بالوحدة
Ucal loneliness scale
سيد يوسف

تمهيد
كثير ما يعانى ذوو الإحساس المرهف... أو من يسمون بالرومانسيين بأنهم غرباء وسط هذا المجتمع يشعرون... وكأنهم وحدهم لا يشاركهم الآخرون أحاسيسهم وقد يكونون على وفاق مع البعض إلا أنهم يشعرون فى داخلهم بالافتقاد إلى الصحبة المشبعة... ويشعرون بالوحدة وبأن تأثيرهم على المحيطين بهم تأثير ضعيف وقد لا تدوم علاقتهم بالآخرين مدة طويلة فيعودون يتهمون أنفسهم بالفشل.

ويشارك هذا النوع من الناس هذا الإحساس بعض فئات المجتمع من الأفراد الذين يتسمون بالخجل والانطواء والحساسية...

إلى هذا الصنف من الناس نعرض هذا المقياس آملين أن يسهم فى رفع الواقع لدى بعض الفئات :

المقياس
1/ لا اشعر بأننى على وفاق مع المحيطين بى.
2/ اشعر بأننى افتقد الصحبة .
3/اشعر بأننى فى هذه الحياة وحيدا .
4/لا اشعر بعضويتي فى اى مجموعة أحس باني غريب بين أصحابى.
5/ ليس لى تأثير واضح على المحيطين بى.
6/ لا تدوم علاقتى بأحد لفترة طويلة .
7/لا يشاركنى من حولى اهتماماتى وأفكارى.
8/أشعر اننى مهمل ممن حولى.
9/علاقاتى الاجتماعية سطحية.
10/ لا أحد يعرفنى جيدا .
11/ أشعر بأننى معزول عن الآخرين.
12/ أشعر أننى مخلوق تعس لانى منسحب .
13/يحيط بى الناس لكنهم بعيدون عنى .
14/ أجد صعوبة فى الحديث إلى الغرباء .
15/ ليس هناك شخص يمكننى أن أميل إليه.

النتائج وتفسيرها
أعط نفسك 2 درجتين على كل إجابة بنعم
أعط نفسك درجة واحدة على كل إجابة ب أحيانا
وأعط نفسك صفر على كل إجابة ب لا
ثم لاحظ
• الدرجات من 19 فما فوق تعنى أن لديك درجة شعور بالوحدة مرتفعة

نصيحة
وسع من علاقاتك الاجتماعية وانخرط فى أنشطة سارة مع أصحابك كالرحلات والزيارات.
استغل أوقات فراغك فى صلة الأرحام والمراسلات والقراءة .
ابحث عن أصدقائك القدامى ونشط علاقاتك بهم مجددا .
• الدرجات من 10الى 18 تعنى أن لديك درجة متوسطة من الشعور بالوحدة
• الدرجات الأقل من 7 إلى 10 تعنى أن لديك درجة خفيفة من الشعور بالوحدة لكنها غالبا لا تمثل لك مشكلة.
• ملحوظة لأصحاب الدرجات المرتفعة
• أنت فى حاجة إلى التدريب على الثقة بالنفس.
( ومجال ذلك ليس الآن)
• انخرط فى أنشطة سارة تخفف من شعورك بالوحدة مثل
(الاجتماع مع الأصدقاء يوميا/ احترف مهنة / زر أصدقاءك/ صل أرحامك/ قم بعمل تطوعى لخدمة الآخرين/ حاول أن تتعرف يوميا على شخص جديد سواء فى مجال عملك أو جيرانك أو محيطك العائلى أو الدراسى ........./ وفر وقتا لمساعدة من يحتاج / ادع أصدقاءك لزيارتك وتناقشوا في أمر مفيد / اعمل لنفسك جدول تتصل فيه يوميا بأحد معارفك ولو بالتليفون / حاول أن تعمق علاقتك ببعض معارفك / قم بتنظيم رحلة لبعض أصدقائك / أخرى حددها أنت بنفسك)
• ملحوظة تتعلق بالمقاييس النفسية عموما.
هذه المقاييس نتائجها للاسترشاد وليست للتقرير

فنار الابداع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-02-2013, 11:37 PM   #10
فنار الابداع
 
الصورة الرمزية فنار الابداع
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
المشاركات: 6,709
معدل تقييم المستوى: 1
فنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of lightفنار الابداع is a glorious beacon of light
افتراضي رد: مقاييس نفسية للأمراض الشائعة_ مع مفتاح التصحيح)


اختبار التوافق الدراسي
الزيادي (1964 )
تعديل وتقنين الجنيدي جباري بلابل
يتكون الاختبار من سبعة أبعاد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالعلاقة بالزملاء-العلاقة بالأساتذه –أوجه النشاط الاجتماعي – الاتجاه نحو المدرسه –طريقة الاستذكار- تنظيم الوقت- التفوق الدراسي) كلها تقيس التوافق الدراسي



بيانات أولية:
الاسم : 0000000000000000000000000000000000000000 النوع ( ذكر \ أنثى)

المدرسة أو الكلية : 000000000000000000000000000000000 السنة الدراسية000000
تاريخ الميلاد:0000000000000000000000000000000000000
تاريخ الاجراء:000000000000000000000000000000000000

التعليمات:

المرجو منك:
0000000
- أن تقرأ كل عبارة من هذه العبارات بدقة ثم تبدي رأيك بوضع علامة ( صح) أسفل الاختيار الذي ينطبق عليك 0
- أن تكون اجابتك عن كل عبارة أو اختيارك للاجابة من واقع خبرتك الشخصية0
- لا تضع أكثر من علامة واحده أمام عبارة واحده0
- لا تنس أن تجيب على كل العبارات0

لاحظ أنه لا توجد اجابات صحيحة وأخرى خاطئة ، والاجابة تعد صحيحة فقط طالما تعبر عن حقيقة شعورك تجاه المعنى الذي تحمله
العبارة0
-----------------------------------------------------------

العبارات :
0000000000000
1- هل تتفق الدراسة مع ميولك واهتماماتك ؟
2- هل تعتقد أنه لافائده من التعليم اذا ما قورن بالمهن الأخرى0؟
3- هل تشعر بأن معظم طلاب الفصل يريدون استبعادك من رحله مقررة سيقوم بها الفصل ؟
4- هل تعتقد بأن معظم المواد الدراسية صعبه ويستحيل فهمها ؟
5- هل تقلق لفترة طويلة اذا تعرضت لاهانة من أحد الناس؟
6- هل يتجاهلك زملاؤك في بعض المواقف؟
7- هل ترتبك بسرعه في أبسط الأمور؟
8- هل تتفق دراستك مع ميولك واهتماماتك؟
9- هل تساعد زملاؤك اذا طلبوا منك عونا ؟
10- هل تبكي بسرعة اذا قابلتك مشاكل كثيرة؟
11- هل تشعر غالبا بالضيق مع بداية اليوم الدراسي ؟
12- هل علاقتك بوالديك طيبة؟
13- هل تمنيت أن تعود طفلا ؟
14- هل لديك رغبة قوية في الدراسة ؟
15- هل تشعر بعواطف متناقضة من الحب والكراهية نحو بعض أفراد أسرتك ؟
16- هل تعتقد أن معظم المدرسين يشعرون نحوك بالمودة ؟
17- هل تعتقد بأنك كنت في الماضي أكثر سعادة مما أنت فيه الآن ؟
18- هل تفضل التغيب عن المدرسة كلما استطعت ذلك ؟
19- هل تشعر عادة بحرج من الاتصال بالمدرسين ؟
20- هل تفضل أن تعيش في عالم الأحلام بدلا من التفكير في الواقع ؟
21- هل يرفض والدك آراءك في أغلب الأحيان ؟
22- هل تشعر أن المدرسين اناس متعسفون ؟
23- هل تشعر بأن المستقبل مظلم بالنسبة لك؟
24- هل فكرت في أن تؤدب الطلاب الذين أساؤا اليك عن طريق انتظارهم خارج المرسة لتعاقبهم؟
25- هل تشعر أنك أقل من زملاءك في النواحي العقلية ؟
26- هل تجد تشجيعا من والدك على الدراسة والانتظام فيها ؟
27- هل سبق أن تمنيت لنفسك الموت في بعض الأحيان حتى تبعد عن الدنيا وما فيها؟
28- هل يعتقد والدك أن معظم أفعالك خاطئة ؟
29- هل تفهم غالبا الدوافع وراءتصرفاتك ؟
30- هل تذاكر دروسك بانتظام أول بأول ؟
31- هل تتجنب مقابلة الناس غالبا ؟
32- هل تشعر أن بعض قدراتك الذهنية أقل من زملاءك في مثل سنك؟
33- هل تشعر بالملل والضيق أثناء المذاكرة ؟
34- اذا تعرضت لاهانه بعض الناس فهل تقلق لفتره طويله؟
35- هل تفضل قضاء معظم أوقات الدراسة في اللعب؟
36- هل تشعر بقلق دائم دون سبب ظاهر؟
37- هل يشرد ذهنك كثيرا أثناء الحصص؟
38- هل تشعر بالصداع ودوخة دون سبب؟
39- هل تشعر برغبة في النوم في معظم الأحيان؟
40- هل تتشاجر كثيرا مع أخواتك؟
41- هل تعتقد أن معظم المدرسين يحبونك؟
42- هل تترد كثيرا في أن تسأل المدرس عما لا تفهمه ؟
43- هل تحب أن تتعاون مع أخوتك في مشروع ما؟
44- هل تخشى الاجابة على سؤال المدرس بالرغم من أنك تعرف الاجابة الصحيحة؟
45- هل علاقتك باخوانك طيبة؟
46- هل تشعر بالتعب والانهاك الشديد عند استيقاظك صباحا؟
47- هل تراودك الرغبة كثيرا في الخروج من الحصة أثناء الشرح؟
48- هل تشعر أن واليك لا يهتمان بك؟
49- هل تجد سهوله في تكوين الصداقات ؟
50- هل تعتمد في أغلب الأحيان على الآخرين في حل واجباتك ؟
51- هل تضطرب اضطرابا شديدا عند دخول الامتحان لدرجة تمنعك من المذاكره؟
52- هل تتضايق من الالتزام بالنظام المدرسي ؟
53- هل تشعر برغبة شديدة في الهرب من المنزل؟
54- هل تشعر بالذنب اذا تأخرت عن الدوام المدرسي؟
55- هل تثق بنفسك في مواجهة المواقف الجديدة؟
56- هل تشعر بأن زملاءك أسعد حظا منك في حياتهم المنزلية؟
57- هل تشعر برغبة في اتلاف الأثاث الدرسي اذا وجدت نفسك وحيدافي قاعة الدراسة؟
58- هل تشعر أنك موضع تقدير من زملاءك؟
59- هل يقرر الآخرون ما يجب أن تفعله غالبا؟
60- هل تشعر بأنك تعيس؟
61- هل تحاول الاستذاده من المعلومات من كتب خارجية؟
62- هل تهتم كثيرا بأمور البيت عندكم؟
63- اذا عرفت أنك لن تضبط وأنت تغش فهل تفعل ذلك؟
64- هل تعتبر نفسك شخصا مشاغبا في الفصل؟
65- هل تشعر بأن معظم أهدافك واقعية ويمكن تحقيقها ؟
66- هل يرفض والدك آراؤك في أغلب الأحيان؟
67- هل تعتقد أن الكذب هو أفض الطرق التي يجب أن يلجأ اليها الفرد للتخلص من مشكلاتة؟
68- هل تضعف عزيمتك عندما تفشل لأول مره فيعمل معين؟
69- هل أنت راض عن نفسك عموما؟
70- هل تحاول أن تصل الى أهدافك مهما كلفك ذلك من جهد وتعب؟


طريقة التصحيح :
0000000000000000
يعطى كل سؤال درجة واحده اذا كانت الاجابة عليه داله على التوافق السوي ، وصفر اذا كانت الاجابة عليه داله على التوافق غير السوي ، والدرجه الكلية هي مجموع الدرجات التي يحصل عليها الطالب وتدل على توافقه الدراسي0
ثبات وصدق الاختبار :
تم التحقق من ثبات الاختبار عن طريق ( التجزئة النصفية- ومعامل الاتساق ألفا- واعاده الاختبار)وأظهر معاملات ثبات مرتفعة في كل منها0
وتم التحقق من صدق الاختبار عن طريق الاتساق الداخلي0


فنار الابداع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة ألأمراض المعدية و طرق الوقاية من نقل العدوى فنار الابداع » صحتكـ تهمنا , قسم الطب والصحه , « 31 24-04-2014 04:32 PM
مقاييس ومعايير الطعام ملكة على عرش الحب » مطبخ حواء . اكلات . حلويات « 4 12-03-2014 11:12 PM
6 نصائح نفسية وتربوية لتنمية مواهب الأطفال emy » عالم الاطفال . ازياء . اكسسورات « 5 28-01-2014 06:04 PM
الدعاء مفتاح السماء حبك امتلاك » القسم الإسلامي العام « 12 20-01-2014 10:42 PM
مفتاح قلبها بين ايديك ملكة على عرش الحب » الحياهـ الزوجيه ( الاسرهـ والمجتمع ) « 6 25-02-2013 08:32 PM


الساعة الآن 02:54 AM